top of page

ما هي متلازمة النفق الرسغي؟

Updated: Jun 25

متلازمة النفق الرسغي (CTS) هي حالة تحدث عندما يتم الضغط على العصب الوسطي أو تقييده، وهو العصب الذي يمتد من الساعد إلى راحة اليد، عند الرسغ. النفق الرسغي، وهو ممر ضيق وصلب من الأربطة والعظام في قاعدة اليد، يحتوي على العصب الوسطي والأوتار. أحيانًا، يمكن أن يؤدي الانتفاخ إلى تضييق النفق وضغط العصب الوسطي، مما يؤدي إلى أعراض متلازمة النفق الرسغي.

الأسباب والأعراض

غالبًا ما يصعب تحديد السبب الدقيق لـ CTS، لكن يمكن ربطه بعوامل تسهم في زيادة الضغط على العصب الوسطي والأوتار في النفق الرسغي، مثل إصابة الرسغ، أو الحركات المتكررة لليد، أو بعض الحالات الصحية مثل داء السكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، واختلال وظائف الغدة الدرقية.

أعراض متلازمة النفق الرسغي تشمل:

- التنميل، الوخز، والألم في الإبهام، والسبابة، والوسطى، وجزء من الخنصر.

- الشعور بعدم الراحة في راحة اليد، الرسغ، والساعد أحيانًا.

- ضعف القبضة أو صعوبة في حمل الأشياء.

- تفاقم الأعراض غالبًا في الليل.

علاج متلازمة النفق الرسغي بالعلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو خيار علاجي غير جراحي قيم لمتلازمة النفق الرسغي. يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض وتحسين وظيفة اليد والرسغ. فيما يلي عدة استراتيجيات قد يستخدمها أخصائيو العلاج الطبيعي:

1. تثبيت الرسغ: قد يُستخدم جبيرة للرسغ للحفاظ على الرسغ في وضع محايد، خاصةً في الليل، لتخفيف أعراض الوخز والتنميل الليلية.

2. تمارين تحرير العصب: هذه التمارين تساعد العصب الوسطي على التحرك بحرية أكبر داخل النفق الرسغي ويمكن أن تقلل الأعراض.

3. تمارين التقوية والتمديد: تمارين محددة يمكن أن تقوي عضلات اليد والرسغ وتحسن مرونتها. هذه التمارين تساعد في تقليل الضغط على العصب الوسطي.

4. العلاج اليدوي: قد تُستخدم تقنيات مثل تحريك الأنسجة الرخوة لتحسين حركة أنسجة الرسغ واليد، مما قد يقلل الأعراض.

5. تعديلات الأنشطة والوضعيات: يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي تقديم نصائح حول كيفية تعديل بيئة العمل والمنزل لتقليل الإجهاد على الرسغ. قد يشمل ذلك تعديلات على محطة العمل، وتغييرات في طريقة أداء بعض المهام، أو توصيات بأخذ فترات راحة وتمارين أثناء القيام بالأنشطة المتكررة.

6. التوعية: تعليم المرضى كيفية تجنب تفاقم أعراضهم وكيفية إدارة حالتهم بشكل فعال هو جزء أساسي من العلاج.

الخلاصة

بينما يمكن أن تسبب متلازمة النفق الرسغي الألم والعجز الكبير، يقدم العلاج الطبيعي مجموعة من العلاجات التي يمكن أن تخفف من الأعراض وتحسن وظيفة اليد. من خلال نهج شامل يشمل

2 views0 comments

Comments


bottom of page